الأربعاء، 20 يوليو 2016

ملخص كتاب 25 قصة نجاح للمؤلف رؤوف شبايك


السلام عليكم

ملخص كتاب 25 قصة نجاح للمؤلف رؤوف شبايك


هل النجاح ضربة حظ؟
هل الناجحون ولدوا ليكونوا كذلك؟ 
هل هو قدر الناجحين أن يكونوا كذلك ولا يوجد قوة تستطيع أن تغير من حالهم هذا؟
وهذا الكتاب عبارة عن محاولة لإقناعك بأن تجيب بالنفى على كل هذه التساؤلات من خلال قصص نجاح أناس تحلوا بالتفاؤل وتحملوا الصعاب حتى أدركوا النجاح، وقد جمعها الكاتب رءوف شبايك فى كتابه (25 قصة نجاح)، موضحاً كيف واجهتهم بدايات صعبة وعثرات قوية وكيف تغلبوا عليها ووصلوا إلى قمم المجد...




1- النجاح قد يأتي بعد سن الخامسة والستين:
يحكي المؤلف قصة نجاح ساندرز مؤسس شركة (كنتاكي) للدجاج المقلي والتي قامت شركة بيبسي بشراؤها بمبلغ 840 مليون دولار في العام 1986.


2-النجاح لا يتوقف عند حد:
يحكي المؤلف قصة نجاح لوني بيسون في عالم الإتصالات وهو مؤسس شركة من المتصل who"s calling والتي حققت 60 مليون دينار في عامها الأول.


3- نجم الأدمغة الإلكترونية:
يحكي المؤلف قصة نجاح الفرنسي فيليب كان والحاصل على درجة الدكتوراه في الرياضيات مصمم لغات البرمجة باسكال وتيربو باسكال وهو مخترع النموذج التجريبي للهاتف النقال ذي الكاميرا الرقمية ليبيع الشركة التي أسسها (ستار فيش) بعد ثلاث سنوات بمبلف 253 مليون دولار لشركة موتورولا في العام 1998.


4- النجاح يبدأ من غرفة النوم:
يحكي المؤلف قصة نجاح الثنائي (Tony Hsieh) و(Sanjay Madan) واللذان كانا يعملان كمبرمجين في شركة أوراكل، حيث أنهما بجانب وظيفتهما كانا يعملان على تصميم المواقع على شبكة الإنترنت وعملا في فكرة انشاء موقع لتبادل الإعلانات (LinkExchange) حتى اشترته شركة مايكروسفت بمبلغ 265 مليون دولار في العام 1998.


5- راهب دومينوز بيتزا:
يحكي المؤلف قصة نجاح (توماس مونهان) مؤسس وصاحب سلسلة مطاعم (دومينوز بيتزا) والذي باعها في العام 1999 لشركة بيتزا قيصر (سيزر) بمبلغ مليار دولار حيث كانت تحوي أكثر من 8000 فرع.


6- قصة تأسيس موقع هوت ميل (hotmail):
يحكي المؤلف قصة نجاح الثنائي (صابر باتيا وجاك سميث) بإنشاء موقع الهوت ميل والهدف هو تحرير مستخدمي الإنترنت من صعوبات تبادل البريد الإلكتروني حيث اشترت شركة مايكروسوف هذا الموقع بمبلغ 400 مليون دولار في العام 1997.

7- مسيرة نجاح مايكل ديل:
يحكي المؤلف قصة نجاح مايكل دل مؤسسة شركة ديل للحواسيب الإلكترونية حيث أنه في العام 2005 جاء ترتيب مايكل دل أغنى رابع رجل في الولايات المتحدة بثروة 18 مليار دولار.

8- الطالب الذي أثبت خطأ أستاذه:
يحكي المؤلف قصة نجاح إيان ليوبولد (Ian Leopold) والذي أسس شركة إعلانات طلابية كان اجمالي عوائدها حلال 6 سنوات 10 ملايين دولار.

9- الحرية للجميع، والنجاح لمارك سبنسر:
يحكي المؤلف قصة نجاح (مارك سبنسر) ماركو والذي برع في مجال الإتصالات وأسس شركة اتصالات (Digium) عام 1999وكانت تدر أكثر من 10ملايين دولار سنويا.

10- السجن ليس النهاية:
يحكي المؤلف قصة نجاح (كلايد بيزلي) في فكرته في تصنيع طولات البلياردو حيث أن مبيعاته كانت قد تجاوزت الخمسة ملايين دولار في العام 2005.

11- حواسيب غرباء الفضاء:
يحكي المؤلف قصة نجاح (أليكس أجيلا) مؤسس شركة الكمبيوتر (Alienware) هو وصديق طفولته وشريكه ( نيلسون جونزالز) واللذان بدآ برأسمال 10 آلاف دولار في عام 1996 إلى أن وصلت مبيعات الشركة إلى 172 مليون دولار في العام 2005 .

12- قاهر مرض السرطان:
يحكي المؤلف قصة نجاح (أنتوني برجيز) والذي تم تشخيصه بمرض السرطان في عمر 43 عام وكان الأطباء يتوقعون أن يعيش مدة عام فقط، لكنه عمر إلى عمر 76 عام وقام بتأليف 70 قصة ورواية.

13- هل تريد أن تصبح مليونير:
يحكي المؤلف قصة نجاح (فارح جراي) والذي قرر أن يساعد أمه المريضة والتي كانت تعمل بكد كي تعيل أسرتها الفقيرة والذي حصل على مليونه الاول في سن الرابعة عشرة، حيث استقر في ذهنه مبدأ الشراء بالجملة والبيع بالقطاعي.

14- النجاح يأتي بعد سنين:
يحكي المؤلف قصة نجاح (جورج دي مسترال) السويسري مخترع السوستة (السحاب) والموجود في الملابس والشنط...الخ عندما علقت البذور في حذائة وبنطاله أثناء مشيه في البراري وعندما فحص السبب بالمايكروسكوب اكتشف هذه الإنحناءات وتولدت لديه فكرة اختراع السحاب (Zipper).

15- جمهورية القهوة:
يحكي المؤلف قصة نجاح الأخوين من أصل ايراني (سحر وبوبي هاشمي) في فتح ونشر مقاهي عالية الجودة (cofeeRepublic) في انجلترا مثلما هي الحال في امريكا، حيث بدآ المشروع بتمويل من وزارة الصناعة والتجارة بمبلغ 75 ألف دينار عام 1996 ليصل إلى شركة مساهمة عوائدها 8.5 مليون جنيه استرليني ووصلت إلى 20 مليون دولار في العام 2000 وكتبت سحر هاشمي كتابا بعنوان (CofeeRepublic) جمهورية القهوة ابتداءا من قهوة المطبخ.

16- ترجمات جوركا زبلنينسكين:
يحكي المؤلف قصة نجاح اللتوانية (جوركا زبلنينسكين) والتي أسست شركتها للترجمة في العام 2001 وأسمتها (Today Translation) وكانت الشركة تدر 900 ألف دولار سنويا في الوقت الحالي بعد مرور 5 سنوات على بداية المشروع.

17- قصة نجاح ATI:
يحكي المؤلف قصة نجاح الصيني ( كوك يون هو) (Kwok Yuen Ho) والذي أسس شركة لتصنيع مكونات أجهزة الكمبيوتر برأس مال 300 ألف دولار حيث تخطت عوائد الشركة المليار دولار في العام 1998.

18- روبورت فويت، الطيار المبرمج:
يحكي المؤلف قصة نجاح الكابتن طيار(روبورت فويت) حيث دخل عالم البرمجيات والحاسوب بتاريخ 1990 والذي اخترع برنامج للرسم الإلكتروني سماه paint shop وأسس بعدها شركة جاسيك (Jets and Software Company) عام 1991 حيث بلغت عائدات الشركة 6.5 مليون بحلول 1998 وبعدها وصلت عائداتها إلى 30 مليون دولار.

19- اسطورة الإعلانات دوني دويتش
يحكي المؤلف قصة نجاح دوني دويتش ( Donny Deutsch) والتي استلم شركة أعلانات أبيه الصغيرة والذي أقنعه ابنه بعدم بيعها بعد بسبب تقاعد الأب حيث أصبح الإبن دوني يدير هذه الشركة حيث توسعت هذه الشركة وأصبح من عملائها شركات عملاقة مثل جونسون، نوفاريتس، فايزر، ميتسوبيشي، وكذلك حملة بيل كلينتون للرئاسة الأمريكية عام 1992 حيث باع دوني الشركة بمبلغ 300 مليون دولار مع بقائه المدير التنفيذي لها.

20- غلطة دومنيك ماكفي:
يحكي المؤلف قصة نجاح ( Dominic MacVey) حيث كان يتصفح في اللإنترنت عن شركات بطاقة الإتمان فيزا فأخل بالخطأ كلمة Viza بدلا من Visa الأمر الذي در عليه مبلغ 5 ملاييين دولار.

21- صالون شاهيناز حسين:
يحكي المؤلف قصة نجاح الهندية ( شاهيناز حسين) صاحبة مستحضرات التجميل والتي تعتمد الاعشاب الطبية والتي أنتجت ما يربو على 400 مستحضر ، حيث تم تقدير شركات شاهيناز حسين في العام 2002 بقرابة 100 مليون دولار وكانت قد بدأت في العام 1997 باستثمار مبدئي قدرة ألف دولار.

22- مليونير النوايا الحسنة:
يحكي المؤلف قصة نجاح الإنجليزي ( اليكس تيو) والذي تلخصت فكرته في انشاء موقع به صفحة واحدة عليها مليون بيكسل/نقطة مع عرضه كل نقطة منها للبيع مقابل دولار وكان الهدف البدائي هو مساعدته على الدخول للجامعة حيث استطاع خلال اسبوعين أن يجمع 10 آلاف دولار وبعد أربعة أشهر جمع 900 ألف دولار ثم دخل عالم المليونيرات بعد أن باع الموقع بالمزاد العلني في موقع Ebay.

23- الأم الثائرة - أنيتا روديك:
يحكي المؤلف قصة نجاح (أنيتا روديك) والتي افتتحت محل بيع مواد التجميل الطبيعية في عام 1976 وعمرها 33 سنة والتي طرحت أسهم شركتها للمساهمة العامة بتاريخ 1984 حيث أصبح لديها أكثر من ألف محل وقدرت ثروتها بمائتي مليون دولار.

24- عبد العزيز العنزي:
يحكي المؤلف قصة نجاح الكويتي عبد العزيز العنزي مؤسس موقع كتابي.كوم 

25-أيمن راشد أطلب.كوم:
يحكي المؤلف قصة نجاح أيمن راشد وقصة نجاح موقع طلبات للوجبات السريعة على الإنترنت (اطلب.كوم) 

أفكار عملية لمشاريع تجارية:





هناك تعليقان (2):

تلخيص | ملخص كتاب مميز بالأصفر

السلام عليكم ورحمة الله ملخص أو تلخيص كتاب مميز بالأصفر   الكتاب هو مقرر مختصر في العيش بحكمة والإختيار بذكاء الكتاب تأليف : إ...